كل ما يتعلق بالفن الراقي والادب الجميل
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موسيقى الستينيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
المدير
المدير
avatar

رقم العضوية : 1
الوطن : المغرب





ذكر
الجدي
عدد المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 30/04/2015

مُساهمةموضوع: موسيقى الستينيات   الثلاثاء مايو 05, 2015 3:39 pm

موسيقى الستينيات






تجلت روح حقبة الستينات في عدة أشكال فنية، والتي غالبًا ما كانت تنطوي على ابتكارات جذرية، وتستوعب شتى جوانب الثقافة المضادة، وتعزز العلاقات المتعددة في أوساط المجتمع الدولي البديل.




كانت موسيقى الروك الأقوى بين هذه الروابط الفنية. قوضت فرقة البيتلز سلطة الاستوديوهات وكتاب الأغاني من خلال تأليف موسيقاها وكلمات أغانيها، وإبداع أنواع موسيقية جديدة، وتأسيس شركات إنتاج خاصة بها. وأثناء القيام بذلك، دمجت في موسيقاها وأسلوب حياتها عدة أوجه من انتشار الوعي المميز لتلك الفترة.


عبر بوب ديلان عن روح الاحتجاجات السياسية بالشعر العظيم والموسيقى التي غدت أنشودة الستينات. وكانت فرقة الرولينغ ستونز تمثل لامبالاة الثقافة المضادة، والحماس، والطاقة الجنسية، في حين عبر مشهد فرقة "أسيد روك" من سان فرانسيسكو عن تجاربها السايكيديلكية (المخدرة).




وفي الوقت نفسه، حطم "الجاز الحر" لجون كولترين، وأورنيت كولمان، وصن را، وآرتشي شيب، وآخرين الأشكال التقليدية لارتجال موسيقى الجاز، وعبَّر عن الروحانية، والشعر السياسي الجذري، ومسرح الشارع، وسائر عناصر الثقافة المضادة. ومثل موسيقيي الجاز، حطَّم المؤلفون الموسيقيون الكلاسيكيون، مثل كارلهاينز شتوكهاوزن في ألمانيا، وجون كيج في الولايات المتحدة الأشكال الموسيقية التقليدية ودمجوا في موسيقاهم الكثير من عفوية الستينات وانتشار الوعي.



أدى افتتان الهيبيين بالفلسفات الهندية الدينية، والفن، والثقافة إلى إقبال كبير على الموسيقى الهندية. وشملت معظم المجموعات المسجلة آنذاك ألبومات رافي شانكار، وعلي أكبر خان، وسائر أساطين الموسيقى الهندية الكلاسيكية، جنبًا إلى جنب مع موسيقى الروك، والموسيقى الشعبية، وموسيقى الجاز، والبلوز.



تجلت التعابير البصرية لثقافة الروك والعقاقير المخدرة في الستينات بملصقات المخدرات في حفلات موسيقى الروك الأسطورية في تلك الحقبة، وخاصة في سان فرانسيسكو، وعلى أغلفة الألبومات الفائقة الروعة التي غدت أيقونات دائمة للثقافة الفرعية في الستينات. كما قدمت عدة حفلات روك "عروض الضوء" - وهي شكل مستحدث من أشكال فن "السايكيديلك" الذي كانت تعرض فيه صور للأشكال متعددة الألوان والنابضة والمتغيرة على الجدران والسقوف. خلقت هذه الصور البصرية محاكاة فعالة للغاية للتجارب السايكيديلكية، جنبًا إلى جنب مع موسيقى الروك الصاخبة.

 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://artistes.ahladalil.com
 
موسيقى الستينيات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفن الجميل :: ۩ منتدى الموسيقى ;تصوير فوتوغرافي ۩-
انتقل الى: