كل ما يتعلق بالفن الراقي والادب الجميل
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سيدة الغناء العربي .. كوكب الشرق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
safaa
عضو جديد
عضو جديد
avatar

رقم العضوية : 61
الوطن : المغرب

انثى
عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 23/07/2015

مُساهمةموضوع: سيدة الغناء العربي .. كوكب الشرق   الخميس يوليو 23, 2015 4:41 pm

03 03 
05 
03 03 
07 
كم  


 



سيدة الغناء العربي .. كوكب الشرق.. الراحلة أم كلثوم..
رحلة نجاح أسطورية لا تعرف نهاية!!


عبرت كل العصور وأرضت كل الأذواق وبعثت الروح في العديد من قصائد الشعر المنزوية، صوت تغلب على كل القوالب الضيقة، إنها سيدة الغناء العربي- كوكب الشرق "أم كلثوم"...
يربط الكثيرون بين جنازتها وجنازة عبد الناصر وعبد الحليم
كانت ظاهرة عربية تنتمي لتلك اللحظات المضيئة والمتألقة من التاريخ العربي الحديث، الحقيقة أن ما حصلت عليه "أم كلثوم" من ألقاب وصفات كانت تستحقها، فهي معجزة الغناء العربي، وكوكب الشرق، والصوت الساحر، وفنانة الشعب، والمعجزة التي تتجاوز كل هذا هي رحلتها الأسطورية من فلاحة ولدت وعاشت سنواتها الأولى في قرية "طماي الزهايرة" الصغيرة في أعماق الدلتا إلى تلك المكانة التي احتلتها في قلوب الملايين وامتدت لعدة عقود متوالية، فصوتها وأغانيها لا تزال بيننا، وعلى الأغلب أن "أم كلثوم" ولدت في 4 أيار 1904، ولم يكن هناك توثيق رسمي وشهادات ميلاد في ذلك الوقت، كان أبوها إمام مسجد قرية "طماي الزهايرة"، وكان بيت أهلها شأن البيوت الفقيرة مبنياً بالطين والحجر، ما أن كبرت قليلاً حتى نزلت الحقول تعمل وتغني، ولما كان الأب فقيراً كان يصحب ابنه "خالد" إلى الأفراح ليغني الموشحات والأدوار الدينية، وكانت "أم كلثوم" تتعلم مع أخيها أصول الفقه وحفظ القرآن الكريم على يد "الكتاب"، مرض أخوها ولم يتمكن من الذهاب مع أبيه فجاءت الفرصة لـ"أم كلثوم" وارتدت ملابس بدوية بحيث تبدو وكأنها صبي وغنت مع أبيها، ومن هنا بدأت رحلتها الأسطورية وبدأ نجم الطفلة يعلو، وأخذت تحفظ أغاني الشيخ "أبو العلا محمد" أحد أكبر أساطين ذلك العصر. وعرف البعض صوتها وبدؤوا يطلبونها بالاسم. بعدها انتقلت "أم كلثوم" إلى القاهرة فالتقى والدها بالشيخ "أبو العلا محمد" الذي كانت تردد أغانيه، وقد سمع صوتها وأعجب به، وعن طريق الشيخ "أبو العلا" تعرفت على الشاعر "أحمد رامي" الذي تعلمت على يديه أوزان الشعر، وفي عام 1931 غنت ولأول مرة للشيخ "زكريا أحمد"، وبعد شهور من وفاة والدها سافرت في جولة للغناء في "سورية" و"لبنان" و"فلسطين".
في يوم "الخميس" عام 1934 افتتحت "أم كلثوم" الإرسال الإذاعي الأول لـ"مصر"، ومنذ ذلك التاريخ أصبح يوم "الخميس" هو موعد حفلاتها الشهرية حتى آخر حياتها، وهكذا خلعت الثياب الريفية وأصبحت فتاة عصرية بل إن الفلاحة تحوّلت إلى أميرة.



رحلة الطرب الأصيل


تزوجت "أم كلثوم" مرتين، الأولى من الملحن "محمود الشريف" زواجاً لم يستمر، أما زواجها الثاني فكان من الدكتور "حسن الحفناوي" أحد أطبائها بتاريخ 17/9/1954، وكان الدكتور "الحفناوي" من مواليد 1915 أي أنه أصغر منها سناً ومع ذلك دام الزواج حتى رحيلها عام 1975.
بعد الثورة شاركت "أم كلثوم" في تشكيل ملامح المجتمع، وفي عام 1955 تلقت خطاب شكر من الزعيم الراحل "جمال عبد الناصر" لتبرعها لتسليح الجيش ومنحها الميدالية الذهبية لأسبوع التسليح، وبعد العدوان الثلاثي غنت " والله زمان يا سلاحي" التي تحولت إلى نشيد قومي.
في عام 1964 لحن لها الموسيقار الكبير "محمد عبد الوهاب" أغنية "أنت عمري"، التي تخلت فيها عن القوالب وطرق الأداء التي برعت فيها، وفي عام 1967 غنت على مسرح "الأولمبيا" في "باريس" بحضور الرئيس "شارل ديغول" الذي قال لها: "لقد لمست بغنائك شغاف قلبي وقلوب الملايين من الفرنسيين".
في عام 1970 رحل "عبد الناصر" وعُين بدلاً عنه الرئيس "أنور السادات" الذي لم يكن يحبها كثيراً، ولم يمهلها عمرها لتشهد المزيد من لحظات الغروب والزوال، كان آخر حفلاتها في يوم "الخميس" الأول من "حزيران" عام 1973 حيث بكت على المسرح وهي تغني وبكى جمهورها أيضاً، وعلى مدى العامين التاليين عاشت "أم كلثوم" تصارع المرض وفي 3 شباط 1975 سلّمت الروح ليطوي الزمن عصراً كاملاً عبّرت فيه "أم كلثوم" بأغانيها وبشخصيتها وإخلاصها اللامحدود لفنها، وبقدر ما وسع صوتها الدنيا ضاق متحفها على نهر النيل.



هل كانت تحب أحمد رامي؟

يقول بعض المؤرخين :أنها قصة حب تشبه الخيال لا سبيل إليه ولا سبيل إليها فقد نظم "أحمد رامي" حوالي 137 أغنية من أصل 283 أغنية غنتها "أم كلثوم"، وكانت تردد وقتها أنها لن تتزوج لأنها تزوجت فنها، ربما من أجل ذلك ظل "أحمد رامي" في ذاكرتها وفي مكانة محفوفة بالأسرار، لذلك تزوج "رامي" من امرأة أخرى من لحم ودم وليست رمزاً لعصر كامل، ويقال في كتاب "كان صرحاً من خيال" أن "أم كلثوم" كانت تستقبل أبناء بلدتها الفقيرة في قبو القصر الذي تملكه والذين يتوافدون إلى القاهرة حيث يجدون المأوى والطعام فتراهم أناساً بسطاء وفقراء جالسين على الأرض، يأكلون ويشربون الشاي، وينامون على فراش خشن، كما يفعلون في القرية تماماً، أما في الطابق العلوي فكانت "أم كلثوم" تستقبل كبار الزعماء والتجار والنساء من الطبقة المخملية.
التقى صوت "أم كلثوم" مع العديد من الملحنين الذين قدموا لها أحلى الألحان، وقد وصل عددهم إلى 15 ملحناً، كان للموسيقار الراحل "محمد القصبجي" النصيب في تلحين 70 أغنية، والموسيقار "داوود حسني" الذي لحن لها 11 أغنية في ثلاث أعوام فقط ، وجاء بعد ذلك الموسيقار "رياض السنباطي" الذي لحن لها أكثر من 90 أغنية، وفي فترة الستينات وحتى وفاتها قدمت "أم كلثوم" ألحاناً رائعة للموسيقار "محمد عبد الوهاب"، وقدمت بعد ذلك ألحان "بليغ حمدي" وكان الختام مسكاً باللحن الوحيد للشيخ "سيد مكاوي"، وتخلل الألحان السابقة ألحان لـ"محمد الموجي" و"كمال الطويل".



"غوغل" تحتفل بذكرى ميلاد أم كلثوم

احتفل محرك البحث الشهير "غوغل"، وعلى نسخته المصرية، يوم الثلاثاء 4 أيار 2010 بذكرى ميلاد الفنانة الكبيرة "كوكب الشرق" أم كلثوم التي حافظت على مكانتها على قمة الغناء العربي رغم مضي 35 عاماً على رحيلها.
وضع "غوغل" صورة كوكب الشرق على صفحة نسخته المصرية، بتعليق يقول: "ذكرى ميلاد كوكب الشرق أم كلثوم" تكريماً للفنانة التي سحرت العالم بصوتها وفنها حتى غير الناطقين بالعربية.


من أغاني "أم كلثوم" الرائعة:

حيرت قلبي معاك-  الحب كده-  جددت حبك ليه - هجرتك-  ذكريات –يا ظالمني - عودت عيني على رؤياك- كلمات: أحمد رامي - ألحان : رياض السنباطي.
الأطلال - كلمات : إبراهيم ناجي - ألحان : رياض السنباطي.
حسيبك للزمن - كلمات : عبد الوهاب محمد - ألحان : رياض السنباطي .
لسه فاكر - كلمات : عبد الفتاح مصطفى - ألحان : رياض السنباطي.
ألف ليلة وليلة - كلمات مرسي جميل عزيز - الحان : بليغ حمدي.
انساك  - كلمات : مأمون الشناوي - ألحان : بليغ حمدي.
فكروني - كلمات : عبد الوهاب محمد - ألحان : محمد عبد الوهاب.
دارت الأيام - كلمات : مأمون الشناوي - ألحان : محمد عبد الوهاب .
انت الحب - كلمات : أحمد رامي - ألحان : محمد عبد الو هاب .
هذه ليلتي - كلمات : جورج جرداق - ألحان : محمد عبد الوهاب.
اسأل روحك - كلمات : عبد الوهاب محمد - ألحان : محمد الموجي.
يا مسهرني - كلمات : أحمد رامي - ألحان : سيد مكاوي.

________________
اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيدة الغناء العربي .. كوكب الشرق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفن الجميل :: ۩ منتدى الموسيقى ;تصوير فوتوغرافي ۩-
انتقل الى: