كل ما يتعلق بالفن الراقي والادب الجميل
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الموسوعه الشامله في فن التصوير الرقمي-2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العوسج
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

رقم العضوية : 34
الوطن : سوريا

ذكر
عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 30/05/2015

مُساهمةموضوع: الموسوعه الشامله في فن التصوير الرقمي-2   الأربعاء يونيو 17, 2015 1:55 am

147



بقي القولأن العدسات الطويلة غالية الثمن وثقيلة الحمل مقارنة بالعدسات القياسية والقصيرةكما أن العدسات الطويلة جداً تحتاج إلى ركيزة لتجنب اهتزاز الصورة أثناء انطلاق الغالق.العدسات القصيرة تتمتع بزاوية تصوير واسعة وهو ما يسمح بالحصول على الكثير من المواضيع داخل المشهد.



العدسات القصيرة القياسية: 24 - 28 مم.






كلما كانت العدسة أقصر (أوسع زاويةً)، زاد تشوه الأبعاد (Distortion) في الصورة.ويبلغ التشوه مداه مع عدسات عين السمكة (Fisheye lenses) حيث نحصل على صور دائرية الشكل.والحكمة من استخدام عدسات الزاوية الواسعةيكون في الاقتراب من الموضوع.ولكن حذار من استخدام العدسات القصيرة لالتقاط الصور الوجهية من مسافة قريبة،إذ أن تشوه الأبعاد سوف يلحق ضرراً بجمال الشخصويظهره كما لو كان مشوهاً،وقد يتحول الأنف الرائع ليصبح مفلطحاً وواسعاً.



* ميزة هامة تتمتع بها العدسات واسعة الزاويةوهي قدرتها على تمرير كمية كبيرة من الضوء إلى الفيلم مقارنةً مع العدسات الطويلة،ويعود السبب في ذلك إلى قصر الطول البؤري للعدسةوبالتالي تكون الفتحة النسبية أوسع.هذه الميزة تساعد على التقاط الصور بدون فلاش أو ركيزة وحتى الدقائق الأخيرة لغروب الشمس.- عدسات الزووم:تتوفر عدسات تسمح بتغيير الطول البؤري بشكل متواصل ضمن مجال محدد، على سبيل المثال, من 35 مم ولغاية 210 مم. هذه العدسات تدعى عدسات الزووم (Zoom Lenses), في حين أن العدسات ذات الطول البؤري الثابت تسمى عدسات ثابتة (Fixed Lenses).



عدسات الزووم ظهرت في وقت متأخر مقارنة مع العدسات الثابتة،وقد ظلت لفترة طويلة غير محببة من قبل المصورين المحترفين،ولكن مع تطور تقنية صناعة العدسات،أصبح ممكناً الحصول على نتائج جيدة باستخدام عدسات الزووم مما ساعد على انتشارها.توفر عدسات الزووم لمستخدمها مزايا عديدةمثل الراحة, حيث لا حاجة لفك العدسة وتركيب أخرى. إذ أن عدسة زووم بمجال واسع مثل 28-200 مم تغني عن استخدام العديد من العدسات الثابتة.كذلك لا حاجة لشراء حقيبة من أجل حمل مجموعة العدسات. وبما أن عدسة الزووم تكون مثبتة على الكاميرا طوال الوقت فإن هذا يقلل من احتمالية عطبها أو ضياعها.



من وجهة نظر أخرىفإن عدسة الزووم تجعل المصور قليل الإكتراث بمسائل مثل الطول البؤري والمسافةوعند تفحص الصور, يكون من الصعب عليه تحديد فيما إذا كانت الصورة قد التقطت فأعلم أن المصور استخدم عدسة مقربة (Close-up Lens) أو تقنيات تقريب (Close-up Techniques) مثل إنبوب التمدد (Extension Tبعدسة 35 مم أو 50 مم أو 60 مم.وعلى الرغم من أن هذه المسائل تبدو قليلة الأهمية،إلا أنها في المحصلة تعني أن المصور لا يتمتع بتحكم كامل بالكاميرا.وبالنسبة للمصور المحترف أو حتى المصور الهاوي,يعتبر التحكم الكامل بالكاميرا السبيل الأهم في تحقيق الإبداع.عيب آخر يتلخص في كون عدسات الزووم أقل كفاءة من العدسات الثابتة.وهذا في المقام الأول يتعلق بحدة البروز (Sharpness).ومع أن هذا الأمر موضع خلاف بين المصورين والشركات الصانعة،التي لا تتوانى عن التأكيد بأن عدسات الزووم بنفس كفاءة العدسات الثابتة،إلا أنني شخصياً أميل إلى وجود فرق في حدة البروز لصالح العدسات الثابتة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموسوعه الشامله في فن التصوير الرقمي-2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفن الجميل :: ۩ منتدى الموسيقى ;تصوير فوتوغرافي ۩-
انتقل الى: