منتديات الفن الجميل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الموسوعه الشامله في فن التصوير الرقمي-1

اذهب الى الأسفل

الموسوعه الشامله في فن التصوير الرقمي-1 Empty الموسوعه الشامله في فن التصوير الرقمي-1

مُساهمة من طرف العوسج الأربعاء يونيو 17, 2015 1:42 am

147




.(الموسوعه الشامله في فن التصوير الرقمي).الموسوعه الشامله في فن التصوير الرقمي-1 Photo1الموسوعه الشامله في فن التصوير الرقمي-1 Photo2




ما هي أنواع الكاميرات ..وبذلك تعرف ماهي الكاميرا التي بحوزتك .. !أشهر الأنواع المتداولة الآن هي اثنان :كاميرات الـ DSLR-كاميرات الديجيتال المدمجة1- كاميرات الـ DSLR / وهي الكاميرات الأحادية العدسة ..والتي أخذت خصائص الكاميرات الديجيتال فهي تحفظ الصور على وسائط رقمية للحفظ بدلاً من الأفلام .



الموسوعه الشامله في فن التصوير الرقمي-1 Photo3



2-كاميرات الديجيتال المدمجة / وهي كاميرات تستخدم شريحة ضوئية مكان الفيلموتقوم بحفظ الصور على وسائط حفظ رقمية ..وقد تطورت هذه الكاميرات مؤخراً وانتشرت بشكل واسع لصغر حجمها وإمكانية مشاهدة الصور عند إلتقاطها واستعمالها ككاميرا فيديو بجانب استعمالها كفوتوغرافية .الموسوعه الشامله في فن التصوير الرقمي-1 Photo4



تلك أهم نوعين .. والتي يمتلكها معظم الناس .. وبعضهم يمتلك الاثنتين .. !كاميرات الـ DSLR ذات عدسات متغيرة ..أما الديجيتال فتأتي بعدسة وحيدة مثبته .. !- البعد البؤري :يمكن تعريف البعد البؤري على نحو غير دقيق تماماً على أنه المسافة بين السطح الأمامي للعدسة والسطح الواقع خلف العدسة, والذي ينبغي أن تتشكل عليه الصورة.- أنواع العدسات :



الموسوعه الشامله في فن التصوير الرقمي-1 353_2180_AF-S-NIKKOR-50mm-f-1.4G_front



1 – العدسة القياسية (50مم) :وهي عدسة ثابتة البعد البؤري – ما فيها زوم – سُميت بالقياسية لأنها تغطي نفس الزاوية التي تغطيها عين الإنسان .. تتوفر هذه العدسة عادة بأسعار معقولة وبفتحة عدسة واسعة .2 – العدسة الواسعة (WIDE ANGLE) :وهي عدسة ثابتة البعد البؤري أيضاً .. ويكون بعدها البؤري أقل من 50 مم – أي أقل من بُعد القياسية – لذلك تظهر صورها مشوهة الأطراف .

الموسوعه الشامله في فن التصوير الرقمي-1 353_1913_AF-NIKKOR-20mm-f-2.8D_front



تستخدم هذه العدسة في:التصوير ضمن المساحات الضيقةوفي تصوير المناظر الطبيعيةلأنها كما قلنا عدسة واسعة فتأخذ زاوية أكبر من عين الإنسان المجردة تصل أحياناً إلى الضعف ..تتوفر أبعاد عديدة منها :11 مم ، 18 مم ، 20 مم ، 24 مم ، 28 مم ، 35 مم وغيرها .. وتدخل ضمنها عدسة عين السمكة – fisheye- التي تعطي صورة دائرية تُغطي 180 درجة عادة .3 – العدسة المقربة (telephoto) :وهي عدسة ثابتة البعد البؤري أيضاً .. يكون بعدها البؤري أكبر من 50 ممالموسوعه الشامله في فن التصوير الرقمي-1 353_2150_AF-S-VR-NIKKOR-200mm-f-2G-IF-ED_front



، وتستخدم عادة فيالتصويرالرياضيوفي تصوير الحيوانات والطيوروالمواضيع البعيدة .. تتوفر هذه العدسات بأبعاد متعددة منها : 70 مم ، 85 مم ، 200 مم ، 300 مم ، 400 مم .

الموسوعه الشامله في فن التصوير الرقمي-1 Photo5



4 – عدسات الماكرو (macro) :وهي عدسة ثابتة البعد البؤري أيضاً .. تستخدم لتكبير المواضيع الصغيرة كالحشرات والنباتات الصغيرة .. تتوفر هذه العدسة بأبعاد متعددة منها 

: 60 مم ، 85 مم ، 100 مم .



الموسوعه الشامله في فن التصوير الرقمي-1 Photo6

5 – عدسات الزووم (zoom) :وهي عدسة متغيرة البعد البؤري – فيها زوم - .. وهي التي تتوفر عادة مع معظم الكاميرات كـ عدسة أساسية – هدية - .. وهي تعتبر عدة عدسات في عدسة واحدة ، حيث توفر مجالاً واسعاً للبعد البؤري منها : 18-70 مم ، 35 – 105 مم وغيرها 



.الموسوعه الشامله في فن التصوير الرقمي-1 Photo7



أسرار العدسات )تنوع العدسات و اختلافها ينبع من تعدد أشكال الاستخدام، فعلى سبيل المثالمن غير المعقول استخدام عدسة بنفس الطول البؤريلالتقاط صور اللاعبين في مباراة كرة القدموتصوير الأزهار عن قربوالتقاط منظر طبيعي (Landscape).إذ لكل نوع من التصوير المذكور عدساته الخاصة، وبعبارة أخرىفإنه لا توجد عدسة واحدة يمكنها القيام بكل أنواع التصوير بشكل قياسي ودقيق .يستعمل المصورون مصطلحات "طويلة" و "قصيرة" عند وصفهم للعدسات للدلالة على قدرة العدسة على تجسيم المواضيع. العدسة الطويلة مثل الـ 105 مم و 300 مم تعمل على تجسيم المواضيع وتقريبها -مجازياً- مما يجعلك في غنى عن الاقتراب من الموضوع، في حين أن العدسات القصيرة مثل الـ 11 مم و 18 مم و 20 مم تقوم بع** ذلك وتُظهر المواضيع أصغر وأبعد مما هي عليه في الواقع. بإختلاف الطول البؤري.لاحظ كيف أن العدسات القصيرة تملك زاوية رؤية واسعة جداً (WIDE ANGLE)، في حين أن العدسات الطويلة تملك زاوية رؤية ضيقة وهو ما يؤدي إلى إجتزاء الموضوع وتجسيمه.العدسات ذات الأطوال البؤرية من 120 مم إلى 300 مم وأكثر تصنف على أنها عدسات طويلة. ويمكن ببعض التحفظ أو التجاوز ضم عدسة 90 مم إلى هذه المجموعة. كلما كانت العدسة أطول, يكون بامكانك الابتعاد عن الموضوع أكثر. على سبيل المثال، ساعدت عدسة 300 مم على تصوير طائر اللقلاق من مسافة كافية لا تثير فزعه وفي نفس الوقت سمحت بالحصول على التجسيم المناسب للطائر.العدسات الطويلة جداً (300-400 مم) مثالية لتصوير الألعاب الرياضية خاصة حين تكون جالساً خارج حدود الملعب. في حين أن عدسة 120 مم تعتبر الأفضل لالتقاط الصور الوجهية (البورتريه).--------------------------في حال كنت تصور بالداخل وسواء كان ذلك بالبيت أو الأستوديو فإنك لن تحتاج إلى عدسات أطول من 120 مم وذلك ببساطة لأن مساحة الغرفة لا تسمح لك بالإبتعاد كثيراً عن الموضوع.الأمر يختلف في الخارج،حيث بإمكانك استعمال العدسات الطويلة لإلتقاط صور وجهية عفوية دون أن يشعر الموضوع بلحظة إنطلاق الغالق مما يتيح الحصول على تعابير لطيفة غير مرتبكةتقنية التصوير من بعيد باستخدام العدسات الطويلة مناسبة جداً لإلتقاط صور الأطفال أثناء اللعب واللهو.




يتبع
العوسج
العوسج
عضو مشارك
عضو مشارك

رقم العضوية : 34
الوطن : سوريا
الموسوعه الشامله في فن التصوير الرقمي-1 _ooua_10
ذكر
عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 30/05/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى